مضادات الألتهاب غير الاستيرويدية | Nonsteroidal Antiinflammatory Drugs (NSAID)

مضادات الألتهاب غير الاستيرويدية | Nonsteroidal Antiinflammatory Drugs (NSAID)

تعتبر هذه العلاجات من الأدوية التي تستخدم بشكل كبير. أكثر ما تستخدم به لإزالة الألم حيث وجد في دراسة لمدى استخدام هذه الأدوية بين الناس وجد أن واحد من كل سبع أشخاص في الولايات المتحدة يستخدم هذه العلاجات, كما أنة نصف الناس فوق سن الستين سنة يستخدمون هذه العلاجات .

يوجد أنواع عديدة من هذه العلاجات حيث تختلف بالأسماء ولكنها تتشابه بالمفعول في اغلب الأحيان .وتختلف قوة تأثير العلاج من شخص لآخر مما يجعل الطبيب في بعض الأحيان يجرب أكثر من نوع على حدي حتى يصل إلى العلاج الذي يستجيب إلية المريض .

بعض المرضى الذين يشتكون من مرض الجهاز التنفسي الربو ( الذين يكون عندهم المرض شديد ) ويكون عندهم في نفس الوقت لحمية في أنوفهم فهؤلاء المرضى معرضون بشكل كبير لحدوث أزمة ربو عند استخدامهم لهذه الأدوية .

إن هذه العلاجات من الممكن أن تؤثر على الكبد وأن ترفع مستوى إنزيمات الكبد ولذلك مرضى الكبد لا بد أن يتوخوا الحذر عند استخدام هذه العلاجات .

هناك مجمعة كبيرة من هذه العلاجات وأنواع عديدة استشر طبيبك في اختيار احد هذه الأنواع .

هناك مجموعة جديدة من هذه العلاجات التي يكون ضررها اقل على الجهاز الهضمي وهي علاجات فعالة بإزالة الألم وبعضها قد يستخدم مرة واحدة في اليوم تسمى هذه المجموعة من الأدوية COX-) 2 الكوكس تو ) , اسأل طبيبك عنها .

هذه المجموعة من الأدوية تستخدم كمسكنات للألم ومضادات للالتهابات وخافض للحرارة ( للحمّى ) فلذلك تستخدم هذه الأدوية في علاج الأمراض الروماتزمية والتهابات المفاصل مثل مرض النقرس,النّقرس الكاذب , مرض الذئبة , ألروماتويد وغيرة من الأمراض الروماتزمية .

يمكن أيضا لهذه العلاجات أن تستخدم في علاج الألم الناتجة عن أمراض مختلفة مثل الصّداع النّصفيّ , أعراض ما قبل الحيض وعسر الطّمث .

كيفية عمل هذه العلاجات :

تقلّل هذه العلاجات ألالتهاب و الألم حيث تقوم مركبات هذه العلاجات بإيقاف إنتاج الموادّ الكيميائيّة التي تسبّب الألم و التهاب وأيضا يوقف ويقلل من الحمّى حيث يقوم العلاج بضبط ترموستات الجسم.

إذا كان لدي المريض قرحة في المعدة أو قد حصل له نزيف من قبل في الجهاز الهضمي الأفضل تجنب اخذ هذه العلاجات لأنها من الممكن أن تسبب عودة النزيف مرة أخرى .
إذا كان المريض يعاني من مرض كلويّ أو هناك تأثر لوظائف الكلية أو هناك فشل كلوي فإن الأفضل للمريض تجنب هذه العلاجات التي يمكن أن تسبب زيادة في تأثر الكلية وتزيد في فشلها .

إذا كان المريض يعاني من مرض في القلب أو يعاني من فشل في عضلة القلب فان الأفضل للمرض تجنب هذه العلاجات لأنها من الممكن أن تزيد في فشل العضلة القلبية وتزيد من ارتشاح الجسم للسوائل مما يزيد من الجهد على عضلة القلب وممكن أن تسوء أعراض القلب عند المريض.

إذا كان المريض يعاني من ضيق في التنفس أو يعاني من مرض الربو فلابد للمريض أن يكون حذرا في استخدام تلك الأدوية حيث أن نسبة من المرضى قد يحدث لديهم أزمة ربو قد تكون شديدة في بعض الأحيان فلذلك لابد للمريض أن يذكر لطبيبة عن حالته قبل اخذ هذه العلاجات . إذا كان المريض يعاني من ارتفاع في ضغط الدم فلابد أن يكون المريض حذرا وان يخبر طبيبة بذلك وان يراقب ضغط دمه بصورة مستمرة حيث أن هذه العلاجات من الممكن أن تزيد من ارتفاع ضغط الدم .

تجنّب اخذ مركبات أخرى لنفس هذه العلاجات ( مركبات مضادات الالتهابات مثل الأسبرين أو منتجات تحتوي على مادة الأسبرين ) آو أدوية الألم الأخرى التي قد تكون من نفس عائلة هذه العلاجات التي قد تزيد من ضررها على الجسم .على المريض تجنب اخذ هذه العلاجات أثناء اخذ مسيلات الدم مثل ( الورفرين, الكومدين ) التي قد تؤثر على مستوى هذه العلاجات في الدم ومن الممكن أن تسبب في حدوث نزيف لا سمح الله .

سيكون لدي المريض ميل للنّزيف بسهولة أكثر عند أخذة لهذه العلاجات فالأفضل للمريض أن يخبر أطبّاء الأسنان و الجرّاحين قبل العملية لكي يتسنى للطبيب أن يأخذ احتياطاته وان يوقف العلاج عدة أيام قبل العملية الجراحية حيث يستمر عمل هذه العلاجات في دم الإنسان لمدة تصل إلى سبعة أيام .

بالنسبة للنساء فلابد للمريضة أن تخبر الطبيب إذا كانت المريض حامل وفي إي شهر أو أنها تود أن تحمل في فترة اخذ العلاج لكي يتسنى للطبيب اخذ احتياطاته وان يخبر المريض بأثر العلاج على المريض وعلى جنينها او على طفلها أن كانت المريضة ترضع طفلها من صدرها .تجنّب الكحول (الخمر, البيرة و المشروب الرّوحيّ ) الذي من الممكن أن يسبّب زّيادة في التهاب المعدة ويسبب حدوث ألقرحه .

ما هي آثار العلاجات الجانبية ( أضرار العلاج ) ؟

على الجهاز الهضمي : يؤثر العلاجات على حوالي 2 % من الناس الذين يستخدمون هذه العلاجات وهؤلاء المرضى الذين معرضين أكثر من غيرهم هم الآتي:

كبار السن (فوق سن الستين سنة , المرضى الذين يعانون من القرحة بدون استخدام هذه الأدوية , المرضى الذين يستخدمون جرعات عالية من هذه الأدوية , المرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة مثل مرض ألروماتويد , مرضى الجهاز التنفسي , أو المرضى الذين يعانون من أمراض القلب , المرضى الذين يستخدمون الأدوية المسيلة للدم , المرضى الذين يستخدمون أدوية أخرى قد تؤثر على المعدة مثل مركبات الكورتيزون , المرضى المدخنين والذين يشربون المسكرات مثل الكحوليات معرضين أكثر من غيرهم للإصابة .

بعض المرضى قد يشعرون بألم وحرقان في البطن ناتج عن الحموضة الزائدة ولارتجاع في الحموضة فى اسفل المريء .بعض المرضى قد يشتكون من الإسهال أو الغثيان و التقيؤ .قد يحدث نزيف في المعدة أو يحدث تّقرّح فيها ومن الممكن لبعض المرضى أن يلاحظ تغير لون البراز إلى اللون الأسود ويكون مثل القار الغامق الذي يكون ناتج عن حدوث نزيف في اعلي الجهاز الهضمي .

تأثير العلاجات على الجهاز البولي ( الكلية ) :

من الممكن أن تتأثر الكلية بهذه العلاجات فتؤثر مستوى تحاليل الدم لوظائف الكلية , وقد تتأثر وظائفها فتجد أن الجسم بداء يزداد في الوزن نتيجة ارتشاح السوائل وذلك أن الكلية يقل إخراجها لهذه السوائل فتجدها تتجمع بالجسم , ارتفاع مستوى الأملاح بالدم مثل أملاح البوتاسيم والتي إذا ارتفعت بشكل كبير قد تشكل خطر على حياة المريض .

وجميع هذه المجموعة تأثر على الكلية بدون استثناء مع وجود بعض الاختلافات البسيطة بشدة تأثير العلاج على الكلية .

أن الأشخاص المعرضين أكثر من غيرهم لتأثر الكلية باستخدام العلاجات هذه هم :
الأشخاص الذين عندهم ضعف في وظائف الكلية قبل استخدام العلاج , كبار السن , المرضى الذين عندهم ضعف في وظائف القلب .

تأثير العلاجات على باقي أجزاء الجسم:

من الممكن أن تأثر هذه العلاجات على أجزاء عديدة بالجسم مثل القلب عند المرضى الذين يعنون من ضعف في العضلة القلبية أو مرضى الكبد , أو مرضى الجهاز التنفسي الربو ( و ليس بالضروري أن كل المرضى الذين يعانون من الربو هذا العلاج سوف يثير المرض عندهم ولكن قد يكون بنسبة بسيطة ) .

يمكن لهذه العلاجات أن تؤثر على الأذن وبالأخص عند استخدامها بجرعات كبيرة فمن الممكن أن يشتكي المريض من طنين في أذنيه وعادتا تكون هذه الأعراض مع استخدام جرعات كبيرة من العلاج .

هناك مجموعة كبيرة من هذه العلاجات وأنواع عديدة استشر طبيبك في اختيار احد هذه الأنواع :

هناك مجموعة جديدة من هذه العلاجات التي يكون ضررها اقل على الجهاز الهضمي وهي علاجات فعالة بإزالة الألم وبعضها قد يستخدم مرة واحدة في اليوم تسمى هذه المجموعة من الأدوية تسمى الكوكس تو(COX- 2 ) , اسأل طبيبك عنها .