الكورتيزون Cortisone

الكورتيزون Cortisone

اكتشف هذا العلاج بواسطة الدكتور هنش والدكتور كندل عام 1949 ميلادي وحصلا على جائزة نوبل لعام 1950 ميلادي .

الكورتيزون هو هرمون ينتج بصورة طبيعية في الجسم بواسطة الغدة الكضرية ( الفوقي كلوية ).

يعتبر هذا الهرمون من العلاجات القوية المضادة للالتهابات و يقلّل التهاب و الورم في المفصل إذا أعطي بحقنة داخل المفصل أو المفاصل إذا أعطي بشكل حبوب أو حقنة في العضل أو الوريد وهو من العلاجات السريعة المفعول التي قد يشعر المريض بالتحسن بعد أيام قليلة .

إن هذا العلاج هو عبارة عن هرمون مقلد للذي ينتجه الإنسان في الجسم وتوجد منة عدة أنواع تختلف في أسمائها وقوتها .يمكن أن يعطي على شكل حبوب أو عن طريق حقن أو دهان أو كريم .

و يعتبر من العلاجات المهمة في الأمراض الروماتزمية و في نفس الوقت يعتبر من العلاجات الخطيرة إذا اخذ من المريض بدون وصفة طبية ودون إشراف طبي من طبيب متخصص وذلك لكثرة الأعراض الجانبية

يؤثر العلاج على اغلب الأجهزة والأعضاء في الجسم ولكن عادتا إذا اخذ العلاج على فترة زمنية طويلة

يحتاج الطبيب قبل بدأ العلاج لتأكد من خلو المريض من الأمراض الوبائية الحادة أو المزمنة لان هذا العلاج يمكن له أن يؤثر على الجهاز المناعي ويضعفه مما يزيد من احتمال انتشار المرض في الجسم ويزيد من خطرة .

يمكن للعلاج أن يؤثر على مستوى السكر في الدم ويزيد في مستواه وقد يجعل التحكم بمرض السكري عند وجودة قبل استخدام العلاج من الصعوبة بمكان لذلك يحتاج المريض والطبيب مراقبة مستوى السكر في الدم بشكل دوري .يمكن للعلاج أن يؤثر على الجهاز الهضمي وقد يسبب أعراض الحموضة فلذلك المريض الذي يشتكي من الحموضة أو قرحة بالمعدة أو الاثناعشر لابد من إخبار طبيبة كي يتعامل مع العلاج بأكثر حذر .

يمكن للعلاج أن يسبب ارتفاع مستوى ضغط الدم فلذلك يحتاج المريض متابعة ضغط دمه بصورة دورية . على المدى الطويل في استخدام العلاج من الممكن أن يسبب ضعف وهشاشة بالعظام ويحتاج المريض إلى اخذ كميات من أملاح الكلسيوم مع فثمين د ولأشخاص الذين يعانون من ضعف بالعظام ( لين أو هشاشة أو الأشخاص الذين سوف يستخدمون هذه العلاجات على فترة طويلة ) قد يحتاجون أيضا إلى مركبات علاج البايفوسفونيت تأخذ بشكل وقائي لمنع الآثار الجانبية التي بمكن أن يسببها العلاج .

هناك عدة علاجات من الممكن أن تتأثر عند استخدام مركبات الكورتيزون مع بعضها فلذلك اخبر طبيبك بأنك تستخدم علاجات أخرى مثل علاجات الريفامبين ( مضاد حيوي ) أو علاجات التشنج والصرع .

على المدى الطويل من استخدام العلاج من الممكن أن يسبب تجمع الماء الأبيض في العين وقد يسبب ضعف النظر لذلك يحتاج المريض مراجعة طبيب العيون بشكل دوري .

إن هذه الأعراض الجانبية ليست بالضرورة أن تظهر جميعها على المريض , وعندما يكون المريض تحت المتابعة الطبية المناسبة من الطبيب المختص سوف تقلل من نسبة حدوث المضاعفات هذه بأذن الله .

يعتبر هذا العلاج من الأدوية المهمة في بعض الأمراض الروماتزمية لذلك يجب على المريض تفهم ذلك حيث في بعض الحالات قد يحتاج هذه العلاجات بشكل سريع وكميات كبيرة أو أن المرض الروماتزمي سوف يسبب أضرار خطيرة جدا وفي اغلب الأحيان اخطر بشكل كبير من الأعراض الجانبية لهذا العلاج .

لذلك لابد من استشارة الطبيب قبل اخذ هذا العلاج وبنفس الوقت لابد أن يكون المريض تحت مراقبة ومتابعة من الطبيب المختص