البنادول Acetaminophen

البنادول Acetaminophen

بانادول او قرص الباراسيتامول

يحتوي كلّ قرص بانادول على الباراسيتامول الذي يعمل على إزالة أو تقليل الألم . يعتبر علاج البانادول من العلاجات الآمنة وذلك لقلة أضراره الجانبية وتعدد استخداماته .

يعتبر من الأدوية التي لا تتداخل مع العلاجات الأخرى ويستطيع المريض أخذة مع كثير من العلاجات مثل الأسبرين أو علاجات مضادات ألالتهابات ( نسيدز ) , أو علاجات سيولة الدم والأمراض مثل ألرّبو , الحسّاسية وتستطيع الأمّهات أخذة أثناء الرّضاعة الطّبيعيّة بدون اثأر جانبية على الأم أو طفلها الرضيع .

هناك مجموعة من الأمراض التي يعطى فيها علاج البنادول واثبت فعاليته من تلك الأمراض والأوجاع :

صداع التّوتّر , الأم الظّهر , آلام الحيض , الأوجاع العضليّة , ألم الأسنان التهابات الروماتزمية , البرد والأنفلونزا , الحمى وارتفاع درجات الحرارة , الصّداع النّصفيّ .

تيلينول او البنادول يعتبر خالي نسبيًّا من الآثار الجانبيّة .
من النادر جدا حدوث , تفاعل شديد أو حساسية عند اخذ هذا العلاج .
إذا تطوّرت أيّ أعراض مثل حساسية في الجلد وظهور طفح جلدي , أو صعوبة بالتنفّس , توقّف عن أخذ تيلينول فورًا و أخبر طبيبك بالذي حدث معك . هناك احتمال حدوث ضرر على الكبد عند اخذ كمّيّات كبيرة من البندول .

اخذ جرعات كبيرة وحدوث تسمم :
إن الأشخاص الذين يأخذون جرعات كبيرة من العلاج قد يعرضون حياتهم للخطر حيث يعتبر هذا العلاج من الأدوية الخطيرة التي من الممكن أن تسبب التسمم بسبب الجرعات الكبيرة جدا وقد يؤدي إلى التهاب شديد وفشل في الكبد وقد يسبب الوفاة .
قد تسبّب أيضا الجرعات الضّخمة لتيلينول القصور الكلويّ .
قد تتضمّن أعراض جرعة زائدة تيلينول : العرق الزّائد, التّعب, عدم الرّاحة العامّ, الغثيان, التّقيّؤ.