6. التهاب قزحية العين الناتج عن الروماتزم Uveitis

6. التهاب قزحية العين الناتج عن الروماتزم Uveitis

ما هو مرض التهاب قزحية العين ؟

التهاب القزحية هو تورم وتهيج (التهاب) في الحلقة الملونة حول بؤبؤ عينك (القزحية). وقزحية العين هي الجزء الذي يحدد لون العين، ويختلف لون العين من شخص لآخر، وتمثل العوامل الوراثية أهم الأسباب التي تحدد لون قزحية العين.
يُعد التهاب القزحية التهابًا يؤثر على الحلقة الملونة حول حدقة العين (القزحية). وتُعد قزحية العين جزءًا من الطبقة الوسطى للعين (العنبية)، وبذلك فهي نوع من التهاب العنبية ومعروفة أيضًا بالتهاب العنبية الأمامي.

قد يؤدي عدم علاج الْتهاب القزحية إلى المياه الزرقاء أو فقدان البصر.

كم نسبة انتشار مرض التهاب قزحية العين ؟

يمكن أن يصيب التهاب القزحية أي عمر من الطفولة فصاعدًا ، ولكن متوسط عمر المرضى الذين يعانون من هذه الحالة هو 40 عامً
متوسط معدل الإصابة والانتشار السنوي لأي التهاب قزحية العين هومن 19 حاله الى 60 حاله مرضيه لكل 100.000 من الناس

ما هي أعراض مرض التهاب قزحية العين ؟

يمكن أن يحدث التهاب القزحية بإحدى العينين أو كليهما. ويحدث عادةً بشكل مفاجئ، ويمكن أن يستمر من ستة إلى ثمانية أسابيع. تتضمن علامات وأعراض التهاب القزحية ما يلي:

• ألم بالعين أو بمنطقة الحاجب.
  • زيادة الدموع بالعين.
  • زيادة الألم بالعين عند التعرض للضوء.
  • احمرار العين وخاصة في الجزء المجاور للقزحية.
  • تضيق حدقة العين.

المضاعفات – يمكن أن يرتبط التهاب القزحية بمجموعة متنوعة من المضاعفات. قد تشمل هذه المضاعفات:

• اعتلال القرنية باند (ترسب الكالسيوم في ظهارة القرنية).
  • synechiae الخلفي (التصاق القزحية بالعدسة التي تقع خلفها). حدقة العين غير منتظمة. يمكن أن تتسبب الأنسجة الندبية في التصاق القزحية بالعدسة أسفلها أو القرنية، مما يجعل حدقة العين غير منتظمة الشكل بالإضافة إلى بطء استجابة القزحية عند تعرضها لضوء.
  • ارتفاع ضغط الدم داخل العين الجلوكوما الماء الازرق

حالات إعتام عدسة العين. تكون سحابة على عدسة العين (إعتام عدسة العين) من المضاعفات المحتملة، وخاصة إذا كنت قد أُصبت بالتهاب طويل الأمد

• التورم داخل الشبكية. قد يؤدي تكون تورم وأكياس مليئة بالسوائل داخل الشبكية في مؤخرة العين إلى عدم وضوح الرؤية المركزية لديك أو ضعفها.

ما هي أسباب مرض التهاب قزحية العين ؟

الالتهاب القزحى من الأمراض التى تصيب العينين، لكنه قد يكون دليلاً على الإصابة ببعض الأمراض الروماتيزمية و المناعية ومنها:

غالبًا ما يتعذَّر تحديد سبب الإصابة بالتهاب القزحية. في بعض الحالات، ويمكن اقتران التهاب القزحية بإصابة العين، أو العوامل الوراثية، أو أمراض معيَّنة. تشمل أسباب التهاب القزحية الآتي:

• إصابة العين. يمكن أن يَنتج التهاب القزحية عن إصابة ضربه ، أو جرح نافذ، أو حرق كيميائي أو حريق.
  • العدوى. العدوى الفيروسية على الوجه، مثل قروح الزكام والهربس يمكن أن تسبِّب التهاب القزحية.
  • يمكن أيضًا اقتران الإصابة بالأمراض المُعدية الناتجة عن الفيروسات والبكتيريا الأخرى بالتهاب العنبية. على سبيل المثال عدوى مرض الدرن ، وداء الزهري، الذي يسبِّبه انتقال البكتيريا عن طريق الاتصال الجنسي.
  • الاستعداد الوراثي. الأشخاص الذين يصابون بأمراض في المناعة الذاتية بسبب التغيُّرات الجينية المؤثرة على أجهزة المناعة لديهم؛ قد يصابون أيضًا بالتهاب القزحية الحاد. تشمل الأمراض نوعًا من التهاب المفاصل يُسمَّى التهاب المفاصل التفاعلي، ومرض الأمعاء الالتهابي التقرحي ، والتهاب المفاصل الصَدفي.
  • داء بهجت. وهو مُسبِّب غير شائع لالتهاب القزحية الحاد في البلدان الغربية، وتتميز هذه الحالة أيضًا بمشاكل في المفاصل، وتقرُّحات الفم وتقرُّحات الأعضاء التناسلية.
  • التهاب المفاصل الروماتويدي اليفعي. يمكن أن يحدُث التهاب القزحية المزمن في الأطفال المصابين بهذه الحالة.
  • الساركويد. ينطوي مرض المناعة الذاتية هذا على نمو مجموعات الخلايا الالتهابية في مواضع مختلفة في جسمك، ومنها العينان.
  • أدوية معيَّنة. يمكن أن تكون بعض الأدوية سببًا نادرًا لالتهاب القزحية؛ مثل المضاد الحيوي ريفابوتين (الميكوبوتين) والأدوية المضادة للفيروسات سيدوفوفير، التي تُستخدم لعلاج العدوى بفيروس نقص المناعة البشري. في حالات نادرة، يمكن أن تتسبَّب البيسفوسفونيت المستخدَمة لعلاج هشاشة العظام في التهاب القزحية. التوقُّف عن تناول هذه الأدوية عادةً ما يُوقف أعراض التهاب القزحية.

كيف يشخص مرض التهاب قزحية العين ؟

أن الالتهاب القزحى بالعينين يعتبر حالة طارئة تحتاج للتدخل السريع بالتشخيص والعلاج من قبل طبيب العيون وطبيب الروماتيزم والمناعة، ويعتمد العلاج على السيطرة التامة على المرض المتسبب فى ظهور الالتهاب القزحى واستخدام العلاجات المناسبة
يتطلب تشخيص التهاب القزحية إجراء فحص شامل من قبل طبيب عيون ، بما في ذلك نظرة مفصلة إلى تاريخك الصحي السابق والحاضر.

نوع فحوصات العين المستخدمة لتحديد تشخيص التهاب القزحية هو :

• مخطط العين أو اختبار حدة البصر ،
  • امتحان قاع العين ،
  • اختبار ضغط العين ،
  • اختبار المصباح الشقي

ما هو علاج مرض التهاب قزحية العين ؟

يعتمد نوع العلاج المختار على نوع الالتهاب الموجود.

• علاج الكورتيزون :

هو هرمون ينتج بصورة طبيعيّة من الجسم , يحتاج مريض مرض بهجت هذه العلاجات في علاج مضاعفات المرض أو أن المرض شديد جدا ولم يتمكن من التحكم به بالعلاجات التقليدية .
يستخدم علاج الكورتيزون ، إما كقطرات للعين أو حقن ، داخل أو حول العين أمرًا شائعًا .

• الأدوية المعدلة لطبيعة ألمرض( د يمارد)

عائلة الأدوية التي تحاول إيقاف المرض وتمنع من حدوث المضاعفات للمرض . تستغرق هذه العلاجات من عدة أسابيع إلى عدة أشهر قبل أن يشعر المريض بتحسن فعلي قد يحتاج المريض إلى أنواع شديدة القوة حتى يتمكن الطبيب من التحكم بالمرض ويمكن استخدام العلاجات الحيوية في بعض الحالات.

• الأدوية ألحيوية (ألبيولوجيه)( BIOLOGIC THERAPY ) :

الأدوية الحيوية هي أدوية حديثه قد تكون متاحةً للمرضى الذين يفشلون في الاستجابة للعلاج التّقليديّ.

إن داخل جسم ألإنسان, مادّة كيميائيّة تسمّى( تي إن إف)( TNF ) تلعب دورا مهما في حدوث ألآلتها بات بالجسم و وجد أن ألأدوية ألحيوية تعمل على إيقاف هذه المادة مما يؤدي إلى السيطرة على التهاب في معظم الحالات.