5. التهاب المفصل التقيحي ( الصديدي ) Septic Arthritis

5. التهاب المفصل التقيحي ( الصديدي ) Septic Arthritis

ما هو مرض التهاب المفصل التقيحي ( الصديدي ) ؟

التهاب المفصل التقيحي ( الصديدي ) هو التهاب جرثومي يصيب المفصل إ ما بسبب عدوى مباشرة للمفصل عن طريق جرح قريب من المفصل أو عن طريق غير مباشر بحيث تنتقل العدوى في الدم لتصيب المفصل , مثلا شخص أصيب بالتهاب رئوي من الممكن لهذه البكتريا أن تنتقل في الدم وتصيب مفصل من المفاصل وتسبب التهاب صديدي به .

يؤثّر التهاب المفصل الصديدي على مفصل واحد في اغلب الحالات ومن الممكن أن يصيب أكثر من مفصل .

في اغلب الحالات التهاب المفصل الصديدي يؤثّر على المفاصل الكبيرة مثل مفصل الكتف , مفصل الأوراك أو مفصل الرّكبة , وتكون عادتا الأعراض شديدة جدا , ولابد أن يكون العلاج سريعا وبشكل مكثف حيث إن حدث تأخر في العلاج من الممكن أن يتلف المفصل ويسبب المرض مضاعفات خطرة .

من هم الناس المعرضين لمرض التهاب المفصل التقيحي ( الصديدي ) أكثر من غيرهم ؟

يصيب المرض الرّجال والنّساء على حد سواء و يصيب الناس في جميع الأعمار.

بعض المرضى قد يكون احتمال إصابتهم بالمرض أكثر من غيرهم وهؤلاء المرضى هم:

مرضى داء السكري , مرضى أنيميا الدم المنجلية , مرضى الفشل الكلويّ , مرضى الإيدز , مرضى السرطان , مدمنو الكحوليات والمخدرات .

مرضى الأمراض الروماتزم بشكل عام احتمال أن يصابوا بالتهاب المفصل الصديدي أكثر من غيرهم , لأنة يسهل علي الجراثيم إصابة المفصل الذي أُتْلِفَ بسبب المرض الروماتزمي .

استخدام بعض لأدوية التي من الممكن أن تضعف مقاومة الجسم للعدوى مثل تناول مركبات الكورتيزون لفترات طويلة وبكميات كبيرة , استخدام الأدوية الكيماوية التي تستخدم في الحالات السرطانية والتي تجعل من السهل على الجراثيم مهاجمة المفصل وإصابته بالمرض .
إن التهاب المفاصل يكون بُسَبَّب التهاب جرثومي يمكن أن تكون هذه الجراثيم :
فيروسات , بكتيريا , أو فطريات

ما هي أعراض مرض التهاب التقيحي ( الصديدي ) ؟

إذا أصيب المريض بالتهاب المفصل الصديدي هناك أعراض من الممكن أن يشعر بها المريض وهي تختلف بحسب نوع الجراثيم المسببة للمرض .

الأعراض هي الم و تورم واحمرار في مفصل واحد فقط عادتا تبدءا بشكل مفاجئي و يكون مصاحبة لها حمّى ( ارتفاع في درجة الحرارة ) .

تختلف أعراض التهاب المفصل الصديدي طبقًا لنّوع الجرثومة التي تسبّبت بهذا المرض .

يوجد نوع آخر من مرض التهاب المفاصل الناتج عن العدوى و يعتبر هذا المرض نوع من التهاب المفاصل التفاعلي , و هو عبارة عن التهاب يصيب المفاصل بحيث المفاصل تتأثر بالالتهاب الذي أصاب الجسم كباقي أعضاء الجسم الأخرى كتفاعل من الجسم نتيجة لهذا المرض , فمثلا التهاب الحلق البسيط ( الأنفلونزا ) الناتج عن التهاب فيروسي يمكن أن يسبب الم في مفاصل الجسم والعضلات .

الذي يميز مرض التهاب المفاصل التفاعلي الناتج عن عدوى عن التهاب المفصل الصديدي أن التهاب المفاصل التفاعلي لا يصيب مفصل واحد فقط وإنما عدة مفاصل وهناك فروق أخرى لا مجال لذكرها هنا .

وفي هذه الحالة ( التهاب المفصل التفاعلي نتيجة عدوي ) يكون المرض بسيط ولا يحتاج المريض لعلاج خاص سوى بعض المسكنات, و المرض سوف يزول بعد مدة بسيطة دون علاج معين في معظم الحالات.

أما في الحالات التي يكون المرض الفيروسي مزمن كما في حالات المرض الفيروسي للكبد من نوع ب , ج , فقد تستمر الأعراض إلى فترات طويلة قد تستمر إلى عدة سنوات أو طوال حياة المريض وهي حالات تختلف عن التي سوف نذكرها في هذا الموضوع .

التهاب المفاصل الذي يكون سببه عدوى فطريّة في اغلب الحالات يصيب المرض مفصل واحدة و يحدث عادةً ببطء شديد على مدى عدة أسابيع إلى عدة أشهر قد يشعر المريض بحمّى بسيطة أو قد لا يشعر بها على الإطلاق, وعادتا يصيب المرض المرضى الذين يعانون من ضعف في الجهاز المناعي أو مرضى السرطان أو المرضى الذين يستخدمون علاجات معينة مثل العلاجات الكيمائية لمرض السرطان .

ما هي أسباب مرض التهاب المفصل الصديدي ؟

التهاب المفصل الصديدي يكون سببه جرثومة تصيب المفصل مباشرة عن طريق جرح قريب من المفصل أو عن طريق عدوى مثل التهاب الأنف و الحلق أو الأذن فتنتقل هذه الجراثيم عن طريق الدم إلى المفصل فتسبب له المرض .

تسبّب الجراثيم البكتيرية معظم حالات التهاب المفصل الصديدي وأكثر أنواع البكتيريا التي تسبّب الإصابة بالمرض هي :

جرثومة السّيلان Gonococcus , جرثومة ستاف Staphylococcus , جرثومة ستربت Streptococcus
جرثومة هيموفيلس Hemophilus , جرثومة السّلّ Tuberculosis

أما الفيروسات التي من الممكن أن تسبّب التهاب في المفاصل وهذه الفيروسات لا تسبب مرض التهاب المفصل الصديدي ولكن تسبب التهاب عدة مفاصل في الجسم :

التهاب الكبد الوبائي Viral Hepatitis , التهاب الغدّة النكفية Mumps , التهاب الغدد المعدي Infectious Mononucleosis

الفطريات :
هي اقل الأنواع التي يمكن أن تسبب مرض التهاب المفاصل الصديدي وعادتا يصيب َالمرض المرضى الذين يعانون من ضعف في الجهاز المناعي .

إن التهاب المفصل الصديدي غير معدي و لا ينتقل من شخص إلى آخر .

كيف يشخص مرض التهاب المفصل الصديدي ؟

الوصول إلى التّشخيص الصّحيح مهمّ جدا ولابد أن يكون بشكل سريع لأن تأخير التشخيص والعلاج قد يسبب في تلف المفصل.

يصل الطبيب إلى التشخيص عن طريق التاريخ المرضى للمريض ( الأعراض التي يشكوا منها) ومن الفحص ألسريري للمريض حيث يجد الطبيب عادتا مفصل واحد ملتهب ولكن من المهم أيضا أن نعرف أن المرض يمكن أن يصيب أكثر من مفصل, لذلك يحتاج الطبيب إلى اخذ عينة من السائل ألزلالي من المفصل وتحليله للكشف عن وجود البكتريا وإرسال عينة لعمل مزرعة و لفحص السائل اللزج تحت المجهر للتأكد من خلوة من الكريستالات التي قد تسبب نفس الأعراض .

قد يحتاج الطبيب إلى بعض الأشعة مثل أشعة أكس و الاختبارات الأخرى مثل مزرعة للدم. أما في الحالات المزمنة, قد يلجئ الطبيب أحيانًا إلي اخذ عينة صغيرة من الأنسجة المحيطة بالمفصل ليتم فحصها .

أما إذا كان الطبيب يشتبه أن يكون الفيروس هو السبب, قد بعمل بعض اختبارات الدم لفحص الأجسام المضادّة لمقاومة الفيروس.

ما هو علاج مرض التهاب المفصل الصديدي ؟

التهاب المفصل الصديدي عادةً ليس من الأمراض المزمنة و في معظم الوقت يمكن أن يُعَالَج إذا تعَامَل مع المرض بشكل فوري و بشكل مناسب .

مريض التهاب المفصل الصديدي يحتاج إلى أن ينوم في المستشفى للعلاج .

يقوم الطبيب بإدخال إبرة مباشرةً في المفصل المصاب ويسحب السائل الملتهب (هذا الإجراء عادةً غير مؤلم ) بتم سحب هذا السائل على فترات عديدة وفي الحالات الشديدة يحتاج المريض إلي التدخل الجراحي لكي يقوم الجراح بتنظيف المفصل المصاب.

العلاج الأساسي هو المضاد الحيوي الذي يعتمد اختياره على نوع الجرثومة المسببة للمرض . في بعض الحالات قد يكون من الضروريّ أن يستمر المريض على تناول هذه المضادّات الحيويّة على مدى عدّة أشهر حتى يتم القضاء على الجراثيم تماما.

من المهمّ جدا أن يتناول المريض علاجاته بانتظام وكل الكمية التي أعطيت له من قبل طبيبة حتّى مع إحساس المريض إن الأعراض قد تلاشت , حتّى لا تصبح البكتيريا أقوى وتحد ث مقاومة من البكتريا للمضادّات الحيويّة. مرض التهاب المفصل الصديدي بسبب الفطريات هو الأكثر مقاومة للعلاج وقد تستغرق مدة العلاج إلى شهور عديدة .

عادةً لا تُعْطَى علاجات لمرض التهاب المفاصل الذي يكون نتيجة الالتهابات الفيروسية حيث يشفى المرض عادةً من نفسه في معظم الأحيان و يمكن أن تساعد على سرعة الشفاء وذلك بالحصول على قسط كبير من الراحة وشرب كثير من السّوائل واخذ المسكنات عند وجود الألم .

في بعض حالات المرض يمكن أن يكون الالتهاب مزمن مثل حالات التهاب المفصل بسبب بكتريا السل ( الد رن ) أو في حالة التهاب المفصل نتيجة التهاب بسبب الفطريات التي قد يحتاج المريض للعلاج لعدة أشهر لكي يقضى على المرض تماما.

أ . البنادول

حيث يعتبر من الأدوية المسكنة , القليلة اعراضة الجانبية , كما أنة اثبت فاعليته في القضاء على الألم من البسيط إلى متوسط الشدة ( راجع الموقع قسم الأدوية لمعرفة المزيد ) .

ب. مضادات ألأ لتهابات ( نسيدز) NSAIDs

هذا مجموعة من العلاجات والتي تساعد في تقليل الألم والتورم و التصلّب , تقلل هذه ألأدوية الألم و تخفّف الالتهاب , توجد أنواع متعددة من هذه العلاجات مع ملاحظه أن الاستجابة للعلاج تختلف من شخص لآخر , فعدم استجابتك لنوع واحد من هذه العلاجات لا يعني بالضرورة عدم الأستجابه للنوع الآخر وأخذ كثير من هذه ألأدوية قد يزيد من احتمال حدوث الآثار الجانبيّة, خصوصًا على المعدة مثل القرحة و النّزيف لذلك يفضل في بعض الحالات اخذ دواء لحماية المعدة مع هذه العلاجات فلا تتردد باستشارة طبيبك بهذا ألخصوص ( راجع قسم الأدوية لمعرفة المزيد )

التّمارين الرياضية والعلاج الطبيعي:

لا ينصح بالتمارين الرياضية والعلاج الطبيعي أثناء شدة المرض , إذا كان المرض تحت السّيطرة تعمل التّمارين الرياضية البسيطة والعلاج الطبيعي التي تساعد على تقوّية المفاصل والعضلات.
يساعد برنامج التّمارين لتحسين مدى حركة المفاصل التي سوف تساعد أيضًا بقدرتك لاستئناف الأنشطة اليومية.

دائمًا استشر طبيبك قبل بدء برنامج التمارين الرياضية.

يساعد استعمال كمادات الثلج ( وضع الثلج ) على المفصل الملتهب من تقليل الألم و الورم من المفصل وذلك بتخدير الألم بالمنطقة المؤلمة و بتقليص الأوعية الدّمويّة حول المفصل الملتهب.

العلاج الجراحي:

عندما يكون الالتهاب شديد في حالات التهاب المفصل الصديدي قد يحتاج إلى التدخل الجراحي حيث يقوم الجراح بإزالة الأنسجة الميتة والمتعفنة حتى يساعد على الشفاء وحتى أن العلاجات تؤدي عملها .

قد يحتاج إلى التدخل الجراحي بعد الشفاء من المرض لإزالة الإصابة من المفصل أو لتغير المفصل عند تلفه وذلك بعد شفاء المريض تماما من مرضه.

نقاط مهمة في حياتنا اليومية :

اختر وقتًا مناسبا لك يوميا لعمل التمارين لكي تضمن الاستمرارية في التمارين. هناك بعض الملاحظات البسيطة التي يجب عليك أن تنتبه إليها :

بعد عمل أعمال كثيرة أو عمل نفس المهمّة مرارًا وتكرار يجب عليك الًتّوقّف لوقت بسيط لأخذ قسط من الراحة ثم متابعة العمل.

خد الحذر عند حملك للأشياء الثقيلة وحاول أن تكون بالطريقة السليمة ( انظر طريقة الحمل الصحيح ).

حاول أ ن تكون مدركًا من كيفية جلوسك وأن تحافظ على أن يكون ظهرك بشكل مستقيم عند الجلوس.( انظر طريقة الجلوس الصحيح )

تجنب البقاء على نفس الوضع لفترات طويلة , و حاول أن تتجنب الوضع الغير مريح والأوضاع التي قد تؤثر على المفاصل والأربطة .

استخدم المراتب الطبية أثناء النوم التي تحافظ على العمود الفقريّ بان يكون بشكل مريح وبوضع صحي حيث أن الإنسان يقضى ثلث يومه تقريبا على السّرير. ( انظر طريقة النوم الصحيح )