العلاج الحيوي Biological agents

العلاج الحيوي Biological agents

العلاجات الحيوية: هي أدوية حديثة تعطى للمرضى الذين لم يستجيبوا للعلاجات التقليدية السابقة الذكر ( دماردز ) .
مجموعة كبيرة من المرضى الذين يستخدمون هذه العلاجات استجابوا إلية ويشعرون بتحسن واضح , لكنّ مواصلة الاستخدام مطلوب للحفاظ على الفائدة .
تعمل هذه العلاجات على تنظيم الجهاز المناعي عند المريض فتمنع المرض من مهاجمة الجسم والمفاصل وتقلل من أعراض المرض الروماتزمي ويخفض الالتهاب الذي يمكن أن يسبّب التّشوّه في المفاصل .

قد يلاحظ المريض تحسن خلال أسبوعين من بدء العلاج .

تستخدم هذه العلاجات في اغلب الأحيان في مرضى الأمراض الروماتزمية ولكن قد تستخدم أيضا في أمراض أخرى مثل أمراض الجهاز الهضمي وبعض الأمراض الجلدية مثل مرض الصدفية الجلدي .

هناك عدة أنواع من هذه العلاجات من أهمهم وأكثرهم استخداما علاج الإتانيرسيبت ( اسم تجاريّ : إنبرل ), إينفليكسيماب ( اسم تجاريّ : ريميكيد ) و أناكينرا ( اسم تجاريّ : كينيريت ) .

العلاج إينفليكسيماب يُعْطَى عن طريق حقنة بالوريد كلّ عدة أسابيع من 4 -6 أسابيع , بينما يُعْطَى إتانيرسيبت حقنة تحت الجلد ( مرتين أسبوعيا ) و أناكينرا كحقنة تحت الجلد ( يوميا ) .

تعتبر هذه العلاجات من العلاجات الحديثة التي لم يعرف أعراضها الجانبية بالشكل الكافي بالأخص الأعراض الجانبية البعيدة ( على المدى الطويل ) .

لأن هذه العلاجات تعطى على شكل ابر من الممكن أن تؤثر على الجلد في مكان الحقنة فتسبب الاحمرار و الورم والحكة.
من الممكن لبعض المرضى أن يشعروا بأعراض أنفلونزا مثل حرارة بسيطة تعب الم بالمفاصل شعور بالتقيؤ في الأيام الأولى من العلاج .
على المدى الطويل بعض المرضى قد تضعف مناعتهم وقد تنشط بعض الأمراض لديهم مثل مرض الدرن لذلك لابد من التأكد أن المريض لم يصب به قبل استخدام العلاج وان كان قد أصيب به لابد أن يكون عولج منة تماما قبل استخدام هذه العلاجات .

تعتبر هذه العلاجات من العلاجات المكلفة جدا حيث يكلف العلاج سنويا ما يعادل من 17,000 $ إلى 25,000 دولار كندي أي حوالي أكثر من خمسين ألف ريال سعودي سنويا .