الحمل والرضاعة الطبيعيه

Share on facebook
Share on whatsapp
Share on twitter

الحمل والرضاعة الطبيعيه

مريضة الروماتويد

قد يؤثر الحمل على مرض الروماتويد بشكل ايجابي , حيث ان نسبة كبيرة من المرضى تقل الاعراض في فترة الحمل ويصبح المرض اقل نشاطا .
يستحسن للمريضة قبل الحمل ان يكون المرض تحت السيطرة .
هناك علاجات على المريضة تجنبها أثناء الحمل والرضاعة لذلك استشيري طبيبك قبل تناولها. يفضل أن يناقش الزوجين موضوع الحمل مع الطبيب لكي يتعامل مع المرض بشكل خاص ومناسب.

عند حدوث حمل أثناء فترة تناول العلاجات ألمعدله لطبيعة المرض ( ديمارد ) , فننصح المريضة التوجه مباشرتا إلى الطبيب المختص لأخذ النصيحة .

بعض أنواع علاجات الأمراض الروماتزمية قد تكون خطيرة على الجنين في بطن امة لذلك يلزم على المريضة مناقشة موضوع الحمل مع طبيبها المختص بالأمراض الروماتزمية قبل الحمل بعدة أشهر لكي يتمكن الطبيب من تغير العلاج إن أمكن ولكي يعطي وقت كافي للجسم للتخلص من العلاجات التي قد تؤثر على الجنين وأيضا لكي تعطي الوقت الكافي للعلاج الآخر الجديد لكي يعمل ويحس المريض بأثرة.

بعد الولادة قد ينشط المرض بشكل قوي, لذلك ننصح المريضة بمراجعة طبيبها المختص في اقرب وقت بعد الولادة.

قد تحتاج المريضة للعودة إلى تناول علاجاتها السابقة قبل الحمل لكي يتحكم بالمرض وبنفس الوقت سوف يناقش الطبيب موضوع الرضاعة الطبيعية.

بعض العلاجات قد تؤثر على الطفل الرضيع لذلك يلزم على المريضة مناقشة هذا الموضوع مع طبيبك .

 

مريضة الذئبة

يفضل لمريضة الذئبة قبل الحمل أن يكون مرضها تحت التحكم والسيطرة على الأقل لمدة من 6 – 12 شهر قبل الحمل .
هناك احتمال 20 – 30 % أن ينشط المرض أثناء الحمل عند المريضة التي يكون تم حملها أثناء فترة يكون مرضها تحت السيطرة قبل الحمل وفى اغلب الحالات يكون نشاط المرض بسيط

المضاعفات التى من الممكن ان تصيب الام اثناء الحمل :
  • هناك احتمال ان ينشط المرض ويحدث فى حوالي فى 20 – 30 % من المرضى وفى اغلب الاحيان تكون الاعراض الم فى المفاصل وشعور بالخمول والتعب .
  • اما بالنسبة للمريضة التى تحمل اثناء وضائف كليتها غير سليمة فانها معرضة اكثر من غيرها ان تتاثر كليتها اثناء الحمل وهذا فية خطر على المريضة وعلى حياة الجنين .
  • هناك أيضا احتمال بسيط لحدوث ما يسمى تسمم الحمل وهو وجود الزلال ( البروتين ) فى البول وارتفاع فى ضغط الدم و الذى يصعب تميزة من تاثير مرض الذئبة على الكلية فى بعض الاحيان.
المضاعفات التى من الممكن ان تصيب الجنين اثناء الحمل وبعد الولادة :
  • ليس من الضروري ان جميع الاجنة المولودين لامهات مريضات بالذ ئبة سوف يحدث لهم مضاعفات من المرض .
    قد يؤثر المرض على نسبة من الاجنة واغلبها غير خطيرة .
  • بعض الامهات قد تلد الجنين قبل موعد ولاد ته الطبيعية فيخرج الطفل غير مكتمل تماما وبالاخص الجهاز التنفسي وقد يحتاج المولود ان يبقى فى الحظانة تحت العناية لعدة ايام حتى تتحسن صحتة ثم يكون طفل طبيعي بمشيئة اللة .
  • هناك احتمال بسيط جدا اقل من خمس بالمائة 5% من الاطفال المولودين لامهات مصابات بالمرض والحاملات لعامل مناعة معين فى الدم فيلد الطفل وعندة طفح جلدي , وبعض هؤلاء الاطفال قد يعانوا ن من مشاكل فى القلب مثل ضعف فى ضربات القلب والذي قد يحتاج الى زراعة جهاز ليساعد فى تنظيم ضربات القلب بعضهم قد يكون بشكل مؤقت والبعض قد يكون بشكل دائم .

في معظم الحالات بعد تجاوز عدة الأيام الأولى ينمو المولود بشكل طبيعي ويكون مثله مثل أي مولود طبيعي.