احتياطات العملية الجراحية

احتياطات العملية الجراحية

الاحتياطات التي يجب على المريض الأخذ بها قبل عمل عملية جراحية

استخدام الخيار الجراحي قد يساعد من تقليل معاناة المريض.

توجد عدة أسباب تجعل الطبيب المعالج يمكن أن يحول مريض الأمراض الروماتزمية إلى الطبيب الجراح مثل في حالات الألم الشديد, حالات التشوه الشديد الذي يصيب المفاصل, عملية تنظيف المفصل بواسطة المنظار, أو تغير المفصل التالف.

الهدف من استخدام الخيار الجراحي هو التخلص من الألم, ومحاولة استرجاع وضيفة وعمل المفصل التالف وجعل المريض يعيش مستقل وغير عاجز.

بشكل عام يحتاج مريض الأمراض الروماتزمية إلى عناية خاصة قبل إجراء العملية الجراحية حيث يقيم الطبيب المعالج حالة ألمريض ويتأكد من صحة المريض وهل المريض جاهز لعمل العملية الجراحية أم غير جاهز.

يحتاج المريض إلى العناية الخاصة في التخدير ولابد أن يتعامل طبيب التخدير مع المريض بحرص شديد لتفادي تأثر الرقبة والعمود الفقري أثناء التخدير بسبب تشوّهات أو اختلال العمود الفقريّ .

هناك علاجات يجب على المريض التوقف عن أخذها لمدة لا تقل عن سبعة أيام قبل العملية الجراحية وهى أدوية مضادات الالتهابات ( نسيد ) التي يمكن أن تؤثر على الصفائح الدموية وقد تسبب زيادة في النزيف. لذلك على المريض مناقشة علاجاته مع طبيبة قبل إجراء العملية الجراحية .

اما علاجات مضادات الالتهاب المسكنة من نوع كوكس 2 فهذا النوع من العلاجات يمكن للمريض أن يتناولها قبل وبعد العملية الجراحية وليس هناك تأثير من هذه العلاجات على الصفائح الدموية .

العلاجات المغيرة لطبيعة المرض (ديمارد ) يمكن للمريض أن يتناولها جميعها تقريبا حيث أن جميع هذه العلاجات تقريبا ليس لها اثر على سير العملية الجراحية.

يحتاج المريض إلى جرعات زائدة من علاجات الكورتيزون قبل العملية الجراحية وبعدها وخاصة للمرضى الذين يستخدمون مركبات الكورتيزون لفترات طويلة لذلك يحتاج المرضى إلى علاج الكورتيزن الذي يعطى عن طريق الحقن بالوريد وذلك لعدة أيام فقط , ثم يخفض الطبيب من مقدار الجرعة حسب حالة المريض .