أجهزة تساعد المرضى

Share on facebook
Share on whatsapp
Share on twitter

أجهزة تساعد المرضى

سوف نعرض في هذه الصفحة العديد من الأدوات البسيطة التي تساعد المريض على أن يكون معتمدا على نفسه قدر الإمكان.
لقد حاولنا في هذه الصفحة أن نعرض أكثر الأدوات والأجهزة التي تغطي اغلب جوانب حياتنا اليومية مثل أجهزة تستخدم بالحمام, المطبخ, لبس الملابس, الأكل, السيارة…..الخ.
في اغلب الصور سوف يكون هناك شرح مبسط عن هذه الأدوات.

أدوات تساعد في المطبخ

ملاعق وأشواك وسكاكين مصممة بشكل خاص بحيث تساعد مريض الأمراض الروماتزمية على الأكل واستخدام هذه الأدوات بشكل أسهل.

أدوات تساعد على لبس الملابس

وهذه مجموعة من الأدوات التي تساعد المرضى على لبس ملابسهم.

أداة تساعد على قص الأظافر

أدوات مساعده في غرفة النوم

القضيب المعدني الذي يساعد كبار السن على النهوض من على السرير, حيث يثبت هذا القضيب بطرف السرير فيساعد المريض على أن ينهض من سريرة بثبات وراحة اكبر.

أدوات مساعده في الحمام

قطعة معدنية تركب على الصنبور بحيث تجعل مريض الروماتزم الذي اثر المرض على أصابعه يستطيع فتحة وغلقه بنفسه بأكثر سهولة.

القضيب المعدني يركب وثبت بحائط الحمام أو بجانب مكان الاستحمام الذي يساعد كبار السن على النهوض من على كرسي الحمام ويكون المريض أكثر ثباتا عند الحركة .

فرشة لأرض الحمام

   

فرشة تفرش على ارض الحمام تمنع من الانزلاق على أرضية الحمام الصلبة وخاصة عندما تكون الأرض مبللة بالماء أو اثنا الاستحمام .

كرسي الحمام

هذا عبارة عن كرسي يضع فوق كرسي الحمام فيرفع من مستواه فيساعد المريض عند الجلوس أو القيام من علية لقضاء الحاجة . يستخدم هذا الكرسي مرضى الأمراض الروماتزمية و خاصة كبار السن الذين يشتكون من خشونة المفاصل في ركبهم.
بعض هذه الكراسي لها مساكات من الطرف لكي تساعد المريض على الجلوس والنهوض من عليها.
القضيب المعدني يركب وثبت بحائط الحمام أو بجانب كرسي الحمام الذي يساعد كبار السن على النهوض من على كرسي الحمام ويكون المريض أكثر ثباتا عند الحركة .

أدوات تساعد على المشي والحركة

عكاز يستخدمه المرضى الذين يشتكون أو يعانون من الم بمفاصل الركبة أو الورك حيث يخفف الحمل من على المفصل المصاب إثناء المشي .

عكاز وكرسي في آن واحد :

يمكن للذي يستخدمه الجلوس أثناء المشي أو عند شعوره بالتعب بعد المشي

عكاز يحتوي على قاعدة رباعية الأرجل يستخدمه المرضى الذين يشتكون أو يعانون من الم بركبهم وأيضا عندما يكون المريض يشتكي من خلل في التوازن حيث يخفف الحمل من على المفصل المصاب إثناء المشي ويعطي المريض ثباتا عند استخدامه .

العربة التي تساعد على المشي

هذه عربة تستخدم من قبل المرضى الدين يعانون من الم في ركبهم مثل مرض احتكاك الركبة حيث يستخدمها المريض كعكاز يتعكز به أثناء مشية وأيضا تساعده على توازنه أثناء ألمشيي ويمكن للمريض أن يجلس عليها بعد المشي أو عند شعوره بالتعب.

كرسي متحرك

 

كراسي متحركة ذات محركات ميكانيكية

          

 

كيفية حمل الكرسي والتنقل بة من مكان إلى آخر

أدوات تساعد على الكتابة

هذه مجموعة من الأدوات البسيطة التي تساعد المرضى على الكتابة وتعطيه تحكم أفضل بإمساك القلم لكي تمكنه على الكتابة بشكل يكون أكثر سهولة.

مقبض المفاتيح

هذه مجموعة من الأدوات البسيطة التي تساعد المرضى على الإمساك بالمفاتيح وخاصة لدي المرضى الذين اثر المرض على مفاصلهم بشكل كبير.

في السيارة:

لا تنسى ربط حزام الأمان بعد ركوبك مقعد السيارة.

عند جلوسك على مقعد السيارة حاول أن تجلس بشكل سليم بحيث يكون ظهرك مستقيم, ويمكنك وضع وسادة خلف ظهرك لكي تساعدك على أن تكون جلستك صحيحة.