مقدمة التمارين والعلاج الطبيعي

Share on facebook
Share on whatsapp
Share on twitter

مقدمة التمارين والعلاج الطبيعي

مقدمة التمارين

  

التمارين والعلاج الطبيعي

الصحة نعمة كبيرة من الله سبحانه وتعالى وهذه النعمة تحتاج العناية والمتابعة.
لذلك هناك بعض الأمور السهلة والبسيطة يحتاجها الصحيح قبل المريض لكي يعيش حياته وهو بصحة وعافية .
 

التمارين الرياضية والعلاج الطبيعي جزء مهم من العلاج في كثير من الأمراض.

أكثر الأبحاث العلمية الحديثة أثبتت أن الإنسان الذي يمارس الرياضة والعلاج الطبيعي بشكل سليم وتحت إشراف طبي متخصص تقلل لدية الآلام الناتجة عن الأمراض الروماتزمية و تزيد من المرونة والياقة البدنية وترفع من معنوياته و تحافظ على الصحة العامة.

في هذه الصفحة سوف نعرض بعض التمارين الرياضية البسيطة والفعالة التي يحتاجها المريض في اغلب الأحيان لجميع مفاصل الجسم , وسوف يكون هناك رسومات كرتونية تصف للمتصفح بشكل مبسط كيفية القيام بهذه التمارين .

على المريض أن يمارس هذه التمارين الرياضية بشكل دوري ومستمر وان يجعل قليل من وقته لهذا العلاج المهم وان لا يمل منها , كما يجب علية أن لا يجهد جسمه ومفاصلة بشكل شديد فتجعل من هذه التمارين سببا في مرضا بدل أن تكون علاجا.

يلزم على المريض استشارة طبية قبل البدء بأي تمارين رياضية لكي يرشدوه إلى التمارين التي يمكن أن يستفيد منها و هل هو جاهز جسديا لهذه التمارين أو لا.

إن هذه المعلومات هي معلومات طبية الهدف منها ر فع مستوى الوعي الصحي للمريض وهي لا تغني عن مراجعة المريض لذوي الاختصاص في هذا المجال.
 

قد يسأل المريض ما مقدار المدة التي يجب علية أن يتمرن بها ؟

والجواب هو بكل بساطة بالمقدار الذي يستطيع الإنسان عمله ولكن بنفس الوقت يجب عليك أن تبدأ بشكل تدريجي وان لا يأخذك الحماس في الأيام الأولى بعمل الكثير من هذه التمارين ثم تشعر بالتعب والألم و تتوقف عنها, و تكون الفائدة أفضل بالمواصلة والمداومة عليها و يمكنك عمل هذه التمارين يوميا أو كل بعد يومين لمدة دقائق معدودة ثم يمكنك بعد ذلك أن تزيد بمدة التمارين تدريجيا إلى أن تصل إلى المقدار الذي ترى أنة مناسب لك.

إذا كان المفصل مؤلمًا خصوصًا أثناء ممارسة التمارين الرياضية فهي علامة أن المفصل بدأ يشعر بالإجهاد ويجب عليك التقليل من الجهد علية وإعطائه الراحة, يمكنك وضع الثلج على المفصل الملتهب الذي سوف يقلل من الألم و من تورم المفصل المصاب.

هناك علامات أخرى قد بشعر بها المريض عند إفراطه بالتمارين الرياضية مثل ضعف العضلة أو العضلات الواضح, تورم و تصلّب وحرارة واحمرار حول المفصل فعن ذلك تتوقّف عن عمل التمارين لمدة يوم أو يومين ثم عد إلى التمارين الرياضية بشكل تدريجي.
 

أنواع التمارين الرياضية :

تمارين مدى الحركة التي تقلل من التّصلّب و تساعد على أن تبقي المفاصل تتحرّك و تحافظ أو تزيد من قوّة العضلات مثل تمارين زيادة مستوى الحركة في مفصل الكتف.

تمارين التّحمّل التي سوف تقوي عضلة القلب و تعطيه الطّاقة و تحكم من السيطرة على الوزن تتضمّن هذه التّمارين المشي و السّباحة و ركوب الدّرّاجات الثابتة أو المتحركة.