2. مرض ظاهرة رينود Raynaud’s Disease

2. مرض ظاهرة رينود Raynaud’s Disease

ما هو مرض ظاهرة رينود ؟

ظاهرة رينود هي حالة مرضية تحدث بسبب انقباض في جدار الأوعية الدّمويّة فتؤدي إلى ضعف تدفق الدّم إلى العضو المتأثر بالمرض , وهي حالة عرضية تستمر لوقت بسيط عادتا عدة دقائق ثم تزول.

عندما لا يصل الدّم إلى ألأجزاء المتأثرة من الجسم , هذا الجزء المتأثر يتغير لونه و قد يصبح ابيض ثم أزرق ثم أحمر , وقد يشعر المريض بألم بالمنطقة المصابة .

تؤثّر هذه الظاهرة على أصابع اليد و أصابع القدم و يمكن أن تؤثّر على الأذن و الأنف . تظهر هذه الظاهرة بعد تعرض جلد المريض للبرد أو بعد تأثر المريض لشيء يثير غضبة. نتيجة لذلك تنقبض الأوعية الدّمويّة و تضيق مما يؤدي إلى تباطؤ في تدفق الدّم إلى المناطق المتأثرة و هذه المناطق قد تصير زرقاء بسبب قلة الأوكسجين الذي يصل إليها و أيضًا سيشعر أن الجلد أصبح باردًا عند لمس المنطقة المتأثرة لأنّ الدم الذي يصل إلى الجلد لإبقائه دافئ قد أصبح اقل .

ظاهرة رينود هذه تُسَمَّى باسم الدكتور الفرنسيّ موريس رينود الذي هو أوّلاً من وصف الحالة في عام 1800 ميلادي . الحالة معروفة أيضًا كأعراض رينود أو مرض رينود .

كم نسبة انتشار مرض ظاهرة رينود ؟

يؤثّر المرض على ثلاثة إلى أربع في المائة ( 3- 4 % ) من الناس ولكن قد ترتفع هذه النسبة إلى حوالي 30% في المناطق الباردة من العالم .

تظهر الظاهرة في النساء أكثر من الرّجال بحوالي خمسة إلى تسع أضعاف و تظهر بشكل أكثر في النّاس الذين عندهم أمراض روماتزمية مثل مرض التّصلّب الجلديّ الروماتزمي , متلازمة جوغرن , مرض الذئبة أو عدة أمراض روماتزمية أخرى .

ما هي أعراض مرض ظاهرة رينود ؟

تظهر هذه الظاهرة مع تعرض الإنسان للبرودة مثل الطقس البارد أو عندما يقوم بلمس شيء بارد أو عندما يقوم بأخذ شيء بارد من الثلاجة و تعرض الإنسان لعرض عاطفي أو الغضب من الممكن أن تظهر هذه الظاهرة .

يشعر المريض بتغير في لون أصابع اليد أو أصابع القدم فتصبح بيضاء لفترة بسيطة ثم زرقاء ثم تصبح حمراء ويكون عادتا مصاحبة له الم وإحساس بالتنميل والبرودة . ويمكن أن تظهر هذه الظاهرة في الأنف أو الأذن.

إنّ هذه الظاهرة تظهر بشكل شائع في المرضى الذين يعانون من أمراض روماتزمية مثل مرض التّصلّب الجلديّ الروماتزمي أو المتلازمة جوغرن, أو الأمراض الروماتزمية الأخرى .

يمكن أن تكون هذه الظاهرة هي أول الأعراض لأمراض روماتزمية أخرى عديدة تسمى هذه الظاهرة في هذه الحالة ( ظاهرة رينود ) .

وفي حالة أن هذه الظاهرة تظهر فقط بدون مرض روماتزمي آخر ويكون الشخص سليم ولا يشتكي من أعراض أخرى, تسمى في هذه الحالة ( مرض رينود ) .

لفرق بينهما أن ظاهرة رينود هي ناتجة عن أمراض روماتزمية أخرى أما مرض رينود فهو أن الشخص المصاب بها يشتكى من هذه الظاهرة فقط , وليس هناك أمراض روماتزمية مع هذه الظاهرة .

ما هي أسباب مرض ظاهرة رينود ؟

تنشأ ظاهرة رينود عن أمراض روماتزمية عديدة , أما مرض رينود فيظهر بدون أي سبب.

الأمراض الروماتزمية التي يظهر معها هذه الظاهرة أكثر من غيرها هي مرض التصلب الجلدي الروماتزمي , المرض الروماتزمي المختلط ( Mixed Connective Tissue Disease ), مرض الذئبة , متلازمة جوغرن أو أمراض غير روماتزمية مثل أمراض الكبد الناتجة عن التهاب الفيروس من نوع ب , و نوع ج .

هناك بعض العوامل الخارجية الأخرى التي قد يكون لها دور في ظهور أعراض هذه الظاهرة مثل الأشخاص الذين يعملون في الحفريات ويستخدمون ألمعدات الثقيلة التي تعمل اهتزازات عنيفة وسريعة.

استخدام بعض الأدوية مثل بعض علاجات الضغط ( ألبيتا بلوكر ) بعض علاجات صداع الشقيقة , وبعض العلاجات التي تستخدم في علاج السرطانات يمكن أن تظهر هذه الظاهرة .

وجود بعض أمراض في الشرايين مثل الأمراض الناتجة عن حدوث جلطات في الأوعية الدموية                    ( post embolic/thrombotic arterial occlusion ) , أمراض الدم التي تزيد من كثافة الدم جميعها يمكن أن تسبب بظهور هذه الظاهرة .

كيف يتم تشخيص مرض ظاهرة رينود ؟

ألوصول إلى التشخيص الصّحيح مهمّ وذلك لكي تمكن الطبيب من البحث عن أسباب للمرض أن وجدت ولكي يمنع من حدوث المضاعفات.و لكي يميز الطبيب هل الأعراض التي يشكوا منها المريض هي ظاهرة رينود أو مرض رينود .

تم تشخيص المرض عن طريق وصف أعراض المرض للطبيب و الفحص ألسريري له , وقد يحتاج الطبيب إلى عمل بعض فحوصات الدم والتي تساعده في معرفة هل المرض ناتج عن أمراض أخرى أو غير ذلك لان العلاج سوف يختلف .

ما هو علاج مرض ظاهرة رينود ؟

الخطوات التي يمكن للمريض عملها وسوف تساعده على التحكم بهذا المرض .

تجنب تعريض اليد والقدم إلى الجو البارد , وحاول لبس القفازات و الجوارب الدّافئة في الطّقس البارد.

حاول أن يكون جسمك دافئ وتجنب الجو البارد قدر الإمكان , حيث مجرد الشعور بالبرد من الممكن أن تجلب هذه الحالة .

تجنب الغضب قدر الإمكان . الامتناع عن التدخين شيء ضروري جدا لأن التدخين يزيد من ضرر الأوعية الدمويّة وسوف يزيد من كثرة النوبات ويجعل الأعراض اشد سوأ .

ألعلاج الدوائي :

العلاج الدوائي يعتمد على نوع المرض , ومسبباتها , فمثلا إذا كان السبب مرض روماتزمي فعلاج المرض الأساسي يقلل من نوبات ظاهرة رينود .

يحتاج بعض المرضى لعلاج ( الكلسيوم شنل بلوكر ) التي تساعد على توسيع الشرايين والتخفيف من عدد النوبات وشدتها وتوجد أدوية أخرى تعطى على حسب الحالة وشدتها ومدى استجابة الحالة للعلاج .

العلاج الجراحي:

لا يستخدم إلا في الحالات الشديدة جدا وقليلا ما يستخدم في هذه الأيام, كما أن نسبة من المرضى تعود إليهم هذه الأعراض مرة أخرى بعد أجراء العملية الجراحية.

يقوم الطبيب الجراح بقطع الأعصاب التي تغذي الأوعية الدموية للمنطقة المصابة فتجعل الشرايين المغذية لهذه الأطراف متسعة فتقل الأعراض لدى المريض .

نقاط مهمة في حياتنا اليومية :

اختر وقتًا مناسبا لك يوميا لعمل التمارين لكي تضمن الاستمرارية في التمارين. هناك بعض الملاحظات البسيطة التي يجب عليك أن تنتبه إليها :

بعد عمل أعمال كثيرة أو عمل نفس المهمّة مرارًا وتكرار يجب عليك الًتّوقّف لوقت بسيط لأخذ قسط من الراحة ثم متابعة العمل.

خد الحذر عند حملك للأشياء الثقيلة وحاول أن تكون بالطريقة السليمة ( انظر طريقة الحمل الصحيح ).

حاول أ ن تكون مدركًا من كيفية جلوسك وأن تحافظ على أن يكون ظهرك بشكل مستقيم عند الجلوس.( انظر طريقة الجلوس الصحيح )

تجنب البقاء على نفس الوضع لفترات طويلة , و حاول أن تتجنب الوضع الغير مريح والأوضاع التي قد تؤثر على المفاصل والأربطة .

استخدم المراتب الطبية أثناء النوم التي تحافظ على العمود الفقريّ بان يكون بشكل مريح وبوضع صحي حيث أن الإنسان يقضى ثلث يومه تقريبا على السّرير. ( انظر طريقة النوم الصحيح )

حاول أن تكون منتبها لوضع قامتك أثناء اليوم وان تركّز انتباهك إلى كيفية وقوفك وجلوسك وان تسأل نفسك بشكل دائم هل أنت تجلس أو تقف بوضع سليم ؟