البيسفوسفينيت Bisphosphonates

البيسفوسفينيت Bisphosphonates

تعتبرهذة العلاجات من الادوية التى تساعد في بناء العظام وتمنع من ضعفها وهشاشتها .
هناك عدة انواع من هذة العلاجات تختلف في اسمائها وتركيباتها وقوتها و لكن قد تتفق في مفعولها .

تعطى هذه العلاجات في حالات معينة مثل علاج مرض هشاشة العظام أو في بعض الحالات كوقاية من المرض بجرعات اقل للمرضى الذين يستخدمن علاجات قد تضعف العظام على المدى الطويل كمركبات الكورتيزون .

تقوم هذه العلاجات بتأثيرها على الخلايا العظمية فتمنع الخلايا التي تهدم في العظام وتسبب في تأكل العظام ( اوستيو كلاست ) من عملها وتقوم بحث الخلايا التي تبني العظام ( اوستيو بلاست ) والموجودة بشكل طبيعي بالبناء خلايا عظمية جديدة .

تحتاج هذه العلاجات إلى فترات طويلة قد تصل إلى عدة سنوات كي يلاحظ المريض الفرق في كثافة عظامه وتمنع الكسر أو تقلل من نسبة حدوث الكسور في العمود الفقريّ أو عظام الأوراك أو المعصم بمشيئة الله .

تحتاج هذه العلاجات أن يأخذ المريض مكملات الكلسيوم مع فتمين د ليكون أكثر تأثير .

تحتاج بعض هذه العلاجات أن المريض يأخذها على معدة خاوية لكي تمنع من حدوث التهابات المريء التي قد تصاحبها ,

بعض هذه العلاجات من الممكن أن تؤخذ بجرعة أسبوعية ومنها ما تؤخذ بشكل يومي اسأل طبيبك عن العلاج الذي يناسب حالتك .

قد تختلف الجرعات حسب الحالة المرضية

يستخدم هذا العلاج بحذر عند المرضى الذين يعانون من التهاب أسفل المريء أو التهاب رأس المعدة نتيجة ارتجاع الحامض المعدي حيث من الممكن لهذا العلاج أن يسبب التهاب شديد في أسفل المريء ويحدث ذلك فقط في نسبة بسيطة من المرضى .

قد يسبب العلاج هبوط بمستوى أملاح الكلسيوم و الفسفور لذلك يفضل للمريض أن يأخذ هذا العلاج مع مركبات الكلسيوم و فتمين د لكي يعطي النتيجة المطلوبة .